العالم

فرنسا: دور تركيا في ليبيا عدواني

جددت فرنسا اتهامها لتركيا، اليوم الأربعاء، ومن أنها تتصرف بطريقة ”عدائية“ تجاه شركائها في حلف شمال الأطلسي لمنعهم من تطبيق حظر الأمم المتحدة على السلاح في ليبيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول في بيان شديد اللهجة إن انتهاكات الحظر ولا سيما من جانب تركيا هي العائق الرئيسي أمام تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا.

وكانت فرنسا قد هاجمت تركيا أول أمس الإثنين، بسبب الأوضاع في ليبيا، داعية لمشاورات مع حلف الناتو لمناقشة ما وصفته بـ”دور تركيا العدائي هناك”.

وحسب ما أوردته وكالة رويترز للأنباء، إن مسؤولا بالرئاسة الفرنسية، صرح أن بلاده تريد إجراء محادثات مع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي لمناقشة دور تركيا “العدواني” و”غير المقبول” على نحو متزايد في ليبيا، متهما إياها، وهي العضو بحلف شمال الأطلسي، بخرق حظر فرضته الأمم المتحدة على تسليح ليبيا، وبزيادة وجودها البحري قبالة سواحلها.

وقال المسؤول: “أصبحت تلك التدخلات تسبب مشكلات كبيرة.. والوضع يتعثر على الرغم من جهودنا. هذا الموقف العدواني بشكل متزايد غير مقبول”.

وأضاف أن حكومة الوفاق في ليبيا تواصل الهجوم بـ”دعم تركي هائل” رغم الموافقة على بحث وقف إطلاق النار.

وتابع: “من المفترض أن تركيا شريك في حلف شمال الأطلسي لذا لا يمكن استمرار ذلك”.

ويعقد وزراء دفاع حلف الأطلسي محادثات هذا الأسبوع، ومن المنتظر أن تركز على الوضع في ليبيا، في ضوء التحفز الفرنسي الواضح ضد تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock