آخر الأخبار

يتوقع سقوطه في ظرف أقل من ساعة من الأن: بقايا الصاروخ الصيني تخترق الغلاف الجوي

توقعت مراكز أوروبية وأميركية أن تدخل بقايا الصاروخ الصيني الذي أطلق الأسبوع الماضي، عائدة عبر الغلاف فجر اليوم الأحد.

وقال مركز المراقبة والتتبع الفضائي التابع للاتحاد الأوروبي (إي.يو إس.إس.تي) إن أحدث توقعاته بشأن توقيت العودة عبر الغلاف الجوي لبقايا الصاروخ  (لونغ مارش 5 بي)) هو 139 دقيقة قبل أو بعد 02 و32 بتوقيت غرينتش من صباح الأحد.

بينما قالت هيأة الفضاء الأميركية إن بقايا الصاروخ ستعود إلى الأرض في حدود ساعة قبل أو بعد الساعة 02 و04 بتوقيت غرينتش.

في حين قال مركز دراسات العودة المدارية والحطام (كوردس) التابع لمؤسسة الفضاء الجوي الأميركية، وهو مركز للأبحاث والتطوير يركز على الفضاء، إن أحدث توقعاته بشأن عودة الصاروخ تشير إلى أنه سيدخل الغلاف الجوي في حدود أربع ساعات قبل أو بعد الساعة 03 و30 بتوقيت غرينتش يوم الأحد.

وقال مركز المراقبة والتتبع الفضائي الأوروبي على موقعه الالكتروني إن احتمالات تأثير الصاروخ على مناطق مأهولة على الأرض “ضعيفة”. لكنه أشار إلى أن عدم السيطرة على حركة الصاروخ تجعل أي تكهنات غير مؤكدة.

بينما، أفاد مركز الفلك الدولي بأن هناك ست دول عربية أصبحت في مأمن من سقوط حطام الصاروخ الصيني العملاق “لونغ مارش 5 بي” فوقها.

ونقلت وكالة “سكاي نيوز”، عن مركز الفلك الدولي، قال إن هناك ست دول عربية أصبحت في مأمن من سقوط الحطام فوقها، وهي الإمارات وقطر والبحرين والكويت ولبنان واليمن.

ووفقا لحسابات مركز الفلك الدولي، سيقع حطام الصاروخ الصيني فجر الأحد ما بين الساعة 00:02 و08:02 بتوقيت غرينتش.

وقدر المركز، استنادا إلى بيانات جمعتها قيادة الفضاء الأميركية، أن حطام الصاروخ  سيسقط في شمال المحيط الأطلسي لكنه قال على تويتر اليوم السبت إن المكان الذي سيعبر عنده الصاروخ الغلاف الجوي سيظل غير مؤكد إلى حد كبير “قبل ساعات معدودة فقط” من عودة الصاروخ.

وانطلق الصاروخ (لونغ مارش 5 بي) من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل، حاملا على متنه مركبة تيانهي غير المأهولة، والتي كانت تحمل ما سيصبح أماكن للمعيشة في محطة فضائية صينية دائمة.

ومن المقرر أن يتبع إطلاق الصاروخ عشر بعثات أخرى لإكمال بناء المحطة.

وكان عالم الفيزياء الفلكية، جوناثان ماكدويل، قد أبلغ رويترز في وقت سابق أن هناك احتمالا بسقوط أجزاء من الصاروخ على الأرض، وربما في منطقة سكنية مثلما حدث في ماي 2020 عندما سقطت أجزاء من الصاروخ (لونج مارش 5 بي) الأول على ساحل العاج، مما ألحق أضرارا ببعض المباني وإن لم ترد أنباء عن إصابات بشرية.

ويتقلص ارتفاع جسم الصاروخ منذ الأسبوع الماضي، لكن سرعة الانخفاض لا يمكن تحديدها بسبب متغيرات في الغلاف الجوي لا يمكن التنبؤ بها.

وهذا الجزء من أكبر قطع الحطام الفضائي التي تعود عبر الغلاف الجوي إلى الأرض، ويقدر الخبراء وزنه بما يتراوح بين 18 و 22 طنا.

وفي أحدث توقعاته، قال نظام المراقبة الأوروبي للأجسام الفضائية حول إعادة دخول قلب صاروخ “لونغ مارش 5 بي” الصيني إلى الغلاف الجوي للأرض، قد يكون البحر المتوسط والدول المحيطة به في مجال سقوط الصاروخ.

وبحسب الوكالة، فإن أحدث التنبؤات تشير إلى أن الصاروخ سيخترق الغلاف الجوي للأرض مساء السبت أو صباح الأحد، وسيدخل أجواء الأرض فوق منطقة قرب نيوزيلندا.

وكانت وكالة الفضاء الروسية، حسمت السبت، الجدل حول مكان وتوقيت سقط الصاروخ الصيني التائه بعد تداول الكثير من الأخبار غير الدقيقة عن مكان سقوطه وتحذيرات بعض الدول في العالم العربي.

ونشرت وكالة الفضاء الروسية، اليوم، سلسلة تغريدات على صفحتها الرسمية في “تويتر” أشارت فيها إلى تاريخ وموعد دخول الصاروخ الصيني “Long March 5B” مدار كوكب لأرض.

وبحسب منشورات وكالة الفضاء الروسية، يواصل العاملون المتخصصون في “روسكوسموس” مراقبة عملية خروج الصاروخ الصيني في المدار للمرحلة الثانية من إطلاقه.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن الصاروخ الصيني من الممكن أن يدخل الغلاف الجوي للأرض بعد الساعة 02:30 بتوقيت موسكو (نفس توقيت السعودية وسوريا) يوم 9 ماي جنوبي إندونيسيا في منطقة بحر تيمور.

ونوهت وكالة الفضاء الروسية إلى أن الصاروخ الصيني فقد ارتفاعه المداري بشكل مطرد خلال الـ 24 ساعة الماضية من المراقبة، وانخفض من ارتفاع الذروة من 267 إلى 218 كم، إلى ارتفاع أقل من 156 إلى 146 كم.

ونوهت روسكوسموس إلى أن بعض هياكل الصاروخ ستحترق وتختفي في الغلاف الجوي أثناء الاحتراق، لكن بعض العناصر غير القابلة للاحتراق يمكن أن تصل إلى السطح الأرض.

من جهة أخرى، كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في مصر، الدكتور جاد القاضي حقيقة ما تردد عن سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في السودان.

وقال القاضي إن الصاروح مر للمرة العاشرة فوق سماء مصر، (فوق الصحراء الغربية) الساعة العاشرة وأربعة ثوان لمدة دقيقتين و30 ثانية، بالتوقيت المحلي، بحسب موقع “المصري اليوم”.

وأوضح أن “الصاروخ الصيني مازال في ارتفاع كبير جدا (158 كم) والسرعة 28 ألف كم في الساعة”.

وأضاف: “حتى الآن لا توجد معلومات يقينية عن موعد سقوط الصاروخ وإنما كلها توقعات”.

وتابع القاضي: “ننتظر فجر اليوم لو تغيرت سرعته والمدار الذي يسير فيه فسوف يكون هناك كلام آخر، ما عدا ذلك كلها توقعات غير مؤكدة”.

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في مصر،”أن الكلام عن سقوطه على السودان غير مؤكد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock