منوعات

كوفيد 19: 78 حالة إصابة مؤكدة جديدة، و44 حالة شفاء

تم تسجيل 78 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، خلال الـ24 ساعة الماضية إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين حسب ما أفاده منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، خلال اللقاء الصحافي اليومي لوزارة الصحة حول الحالة الوبائية في المغرب.

وبهذه الحصيلة الجديدة، ارتفع مجموع حالات الإصابة بكورونا في المغرب إلى 8302 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي.

وتم استبعاد 672 16 حالة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 401 314 حالة.

في هذا الصدد، سجل لمرابط أن المغرب بات الدولة الأولى من حيث التحاليل المنجزة على صعيد شمال أفريقيا.

كما تم تسجيل 44 حالة شفاء خلال نفس الفترة، ليرتفع مجموع حالات التعافي التام إلى 7408 حالة بنسبة بلغت 89.2 بالمائة.

في المقابل، لم تسجل أية حالة وفاة بسبب الفيروس، ليظل إجمالي الوفيات مستقرا في 208 حالات منذ بداية الوباء بالمملكة، بمعدل إماتة بنسبة 2.5 في المائة.

إلى ذلك، أوضح لمرابط أن الحالات الجديدة سجلت بكل من جهات مراكش-آسفي (30 حالة متعلقة بمخالطين للبؤرتين العائليتين اللتين اكتشفتا مؤخرا)، والرباط-سلا-القنيطرة (28 حالة، من بينها 18 حالة في بؤرة مهنية جديدة، و7 حالات في البؤرة التي اكتشفت أمس الأحد)، والدار البيضاء-سطات (10 حالات، من بينها 7 حالات لمخالطين)، طنجة-تطوان-الحسيمة (4 حالات، وهي حالات لمخالطين)، وجهة بني ملال- خنيفرة (حالتان)، والجهة الشرقية (حالتان)، وجهة فاس-مكناس (حالة واحدة)، وكلميم- واد النون (حالة واحدة.)

وأشار إلى أنه تم اكتشاف 68 من مجموع الحالات الجديدة (78)، أي 87 في المائة، في إطار منظومة تتبع المخالطين، الذين بلغ عددهم إلى حدود الساعة 49 ألفا و96 حالة، فيما لا يزال 6977 مخالطا رهن التتبع الصحي.

وفي ما يتعلق بالحالات النشطة التي تهم الأشخاص رهن العلاج، أشار لمرابط إلى أنها تساوي حاليا 686 حالة، أي بمعدل 1,9 لكل مائة ألف نسمة، مشيرا إلى أن أغلب هذه الحالات تتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (275 حالة)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (134 حالة)، ومراكش-آسفي (153 حالة)، والرباط-سلا-القنيطرة (83 حالة)، والعيون-الساقية الحمراء (حالة نشطة واحدة)، مبرزا خلو جهتي الداخلة-واد الذهب ودرعة-تافيلالت من أي حالة نشطة.

أما بخصوص مجموع الحالات المتواجدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة فقد بلغ 15 حالة، موزعة بين: ثماني بجهة الدار البيضاء-سطات (3 حالات تحت التنفس الاصطناعي)، و3 حالات بجهة مراكش-آسفي (دون وجود حالة تحت التنفس الاصطناعي)، و4 حالات بجهة طنجة تطوان الحسيمة (حالتان تحت التنفس الاصطناعي)، مسجلا خلو 45 عمالة وإقليم عبر التراب الوطني من أي حالة نشطة لفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock