آخر الأخبار

ديميستورا في العيون وضغط أمريكي لعودة البوليساريو إلى المفاوضات

كان مساعد وزير الخارجية الأمريكي، هاريس جوشوا بشمال إفريقيا، قد زار السبت الماضي مخيمات تندوف جنوب-غرب الجزائر والتقى فيها بالقيادة السياسية للجبهة الانفصالية وأبلغها رسالة البيت الأبيض التي تحث البوليساريو على العودة إلى طاولة المفاوضات في أقرب وقت ممكن، وقلبها كان في الجزائر التي بلغها أيضا نفس الرسالة.

أضواء ميديا / إبراهيم افروخ  من العيون

حل مساء الإثنين 04 شتنبر 2023، بمدينة العيون، المبعوث الخاص للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا، حيث كان في استقباله بمطار الحسن الاول بالمدينة والي جهة العيون الساقية الحمراء عبد السلام بيكرات وحمدي ولد الرشيد رئيس المجلس البلدي ورئيس الجهة وقائد قوات البعثة العسكرية للصحراء الجنرال النبالي فخر الإحسان وشخصيات مدنية وعسكرية.

وكان للمبعوث الخاص الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء قد عقد لقاءات هامة جمعته بالمنتخبين بالمدينة وفعاليات المجتمع المدني وأعضاء من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان وشيوخ وأعيان القبائل الصحراوية واستمع لجميع وجهات النظر وتصوراتهم حول أهمية نظام الحكم الذاتي كحل جدي لقضية الصحراء.

ورغم دعوتها عبر وسائل إعلام انفصالية وصفحات جزائرية بمواقع التواصل الاجتماعي، لم تفلح البوليساريو والأصوات الموالية لها بالمدينة في التأثير على زيارة المبعوث الأممي للصحراء المغربية وفشلت في إقناع الصحراويين للقيام بتظاهرات تؤيد الطرح الانفصالي.

ومن المرتقب أن يخصص المبعوث الخاص الأمين العام زيارة لمدينة الداخلة ثاني أكبر مدن الصحراء المغربية يلتقي فيها بالمنتخبين وشيوخ القبائل الصحراوية وفعاليات المجتمع المدني بجهة الداخلة.

وتهدف زيارة دي ميستورا للصحراء لإخراج قضية الصحراء من الجمود وتحريك مسلسل المفاوضات بين أطراف النزاع بعد ثلاث سنوات من الجمود والخلافات الحادة بين المغرب والجزائر كطرف مسؤول عن عودة البوليساريو للحرب وتنصلها بداية سنة 2020 من إتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاه الأمم المتحدة عبر بعثها الع_سكرية في الصحراء والمعروفة بالمينورسو والموقع سنة 1991.

وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكي، هاريس جوشوا بشمال إفريقيا، قد زار السبت الماضي مخيمات تندوف جنوب-غرب الجزائر والتقى فيها بالقيادة السياسية للجبهة الانفصالية وأبلغها رسالة البيت الأبيض التي تحث البوليساريو على العودة إلى طاولة المفاوضات في أقرب وقت ممكن، وقلبها كان في الجزائر التي بلغها أيضا نفس الرسالة.

تأتي زيارة المبعوث الخاص الأمين العام للصحراء ستيفان ديمستورا للمنطقة والصحراء في وقت حساس جدا ووقت عصيب تعرفه دول الساحل والصحراء والانقلابات العسكرية من جهة وشدة التوتر والقطيعة بين المغرب والجزائر وأيضا التوغل الروسي في المنطقة والذي يتجه نحو جر المنطقة إلى المجهول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock