العالم

تحالف الإعلاميين والحقوقيين الأفارقة يدعو إلى إعادة النظر في تعليق عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي

دعا تحالف الإعلاميين والحقوقيين الأفارقة إلى إعادة النظر في مسألة تعليق عضوة السودان في الاتحاد الأفريقي على خلفية اتفاق القوى الحية في السودان أمس الأثنين على الاتفاق الإطاري الذي يحدد السبيل نحو دولة مدنية.

وَحثُ التّحالف “كل القوى المّدنيّة والعسكريّة بالعمل على الانتقال السّلِس لتحقيق سلطة انتقالية مدنية كاملة.”

كما حث تَحالف الإعلاميِين والحقوقيّيّن الأفارقة “كلّ السّودانيّين والهيآت الدُولية المُرافقة في نجاح هذه العملية السيّاسية”، فإنه حث “كل القوى المّدنيّة والعسكريّة بالعمل على الانتقال السّلِس لتحقيق سلطة انتقالية مدنية كاملة.”، وذلك في رسالة تهنئة موقعة من قبل الكاتب العام للتحالف السيد بكي بن عامر توصلت “أضواء ميديا” بنسخة منه.

وكانت القوى السياسية في السودان قد حددت أمس الاثنين موعداً لتوقيع الاتفاق الإطاري  لإنها الأزمة السياسية في البلاد، وتأسيس سلطة انتقالية مدنية، وفق مجلس السيادة الانتقالي وقوى الحرية والتغيير.

في هذا السياق، أكد تحالف الإعلاميين الأفارقة على أنه “لَم يَعد مُجْدياً الاستمرار في تَعليق عُضويّة السّودان في الاتحاد الإفريقي بعد نجّاح السّودان في توقيع الاتفاق الإطاري بين مكوناته المَدنية والعَسكرية والذي لقيَ ترحيباً إفريقياً كبيرا وتوافقا دوليّا ومباركة هيئة الأمم المتحدة، ليكون إتفاقاً مُلزماً أمام كل الأطراف الدّاخلية والخَارجية بالسّودان.”

ويَأمل التّحالف تتويج هذا الإتفاق بتشكيل حكومة كفاءات مسؤولة و قادرة على استعادة هيبَة الدّولة وقوًة المؤسسات الدُستورية والسّيّادية لتحقيق الحُكم المّدني المأمُول .

وشدد التحالف على أنه َ”يضع التّحالف كلّ منتُسبيه من إعلاميُين وحقوقيّين أفارقة وعرب لمرافقة مسيرة تحرير السودان من الصّراعات الضَيقة و التَطّاحن السّياسي فيما بين مكونّاته المدنية والقوى العسكرية والتي أزَّمَت الأزمة وأجَجّت الإختلالات ورهنت الحُلول.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock