ثقافة و فن

اليوم العالمي للشعر: البحر مستقبل البشرية وفضاء الأحلام

أعلن فضاء الوساطة عن تنظيم احتفاء باليوم العالمي للشعر يوم 21 مارس 2022، تحت شعار “البحر مستقبل البشرية وفضاء الأحلام” بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والمديرية الإقليمية للتعليم بعمالة الصخيرات تمارة، وثانوية يعقوب المنصور بالهرهورة والتي ستستضيف هذا الاحتفال.

ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للشعر، حسب بلاغ لمكتب فضاء الوساطة توصلت “أضواء ميديا” بنسخة منه، في ظرفية تشهد الانتشار المتزايد لمختلف تجليات الكراهية والحروب والمآسي الإنسانية المختلفة؛ حيث نحتاج إلى النهل من منابع الجمالية، ولحظات البوح الإنساني، والتي يمكن للشعر أن يلبيها إذا تم الاعتراف بدوره الاجتماعي في مجال التواصل الجمالي والإنساني بين أفراد مجتمعنا.

وسيكون ضيف هذه الدورة “العلم الثقافي” كإعلام ثقافي بإشعاعه الفكري والشعري للمدرسة المغربية التي ساهمت في إهداء هذه الوقفة للعالم. كما سيتم الاحتفاء بذكرى الراحلة عزيزة يحضيه عمر شقواري رئيسة رابطة كاتبات المغرب التي عملت على خلخلة المركزية الثقافية والإبداعية إلى جانب أخريات سواء من خلال النوع (هيئة خاصة بالصوت النسائي) أو إدراج التبراع كمكون أساسي من مكونات الثقافة الحسانية ضمن خريطة الإبداع المغربي، وكذلك مع مجموعة من نساء المناطق الجنوبية التي شكلت جسرا للمغرب نحو عمقه الإفريقي. وستعرف الفعاليات الاستمتاع بأصوات شعرية تتخللها قصائد لتلامذة الثانوي المنتقاة من خلال نتائج المسابقة الشعرية التي تم تنظيمها لفائدتهم.

وستنتظم فعاليات هذا اليوم وفق البرنامج التالي:

افتتاح معرض “العَلَم الثقافي” بالساحة الموازية لشارع مولاي عبد الله قبالة باشوية الهرهورة ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا.

جلسة شعرية مع ثلة من الشعراء المغاربة يتخللها إعلان نتائج المسابقة الشعرية، وذلك ابتداء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock