آخر الأخبار

المملكة المغربية تفتتح سفارتها في العراق

أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، على أن تطوير العلاقات مع المغرب يعد بوابة للدخول إلى القارة الأفريقية

و م ع – وكالة الأنباء العراقية

تم اليوم السبت بالعاصمة العراقية بغداد افتتاح مقر سفارة المملكة المغربية في الجمهورية العراقية، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وشخصيات سياسية ورجال أعمال عراقيين وممثلي منظمات دولية عاملة بالعراق.

وقال ناصر بوريطة في تصريح صحافي بالمناسبة، إن افتتاح السفارة المغربية في بغداد “يأتي في إطار تعزيز العلاقات القوية والمتجذرة بين المملكة المغربية وجمهورية العراق.”

وتابع “نحن اليوم في مرحلة جديدة من العلاقات المغربية العراقية بنفس الأسس القوية القائمة ولكن برؤى تتطابق مع واقع البلدين والمنطقة.”

وأشار إلى أن السفارة سيكون لها دور أساسي كآلية لتطوير العلاقات الثنائية، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على فتح قنصليات في مناطق بالبلدين لتعزيز التعاون بين البلدين والشعبين.

من جهته، رحب وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، خلال تصريح صحافي، بافتتاح السفارة المغربية في بغداد، موضحا أن فتح السفارة المغربية يعد آلية مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين ودليلا على أن هذه العلاقات وصلت لمرحلة متطورة جدا.

وأكد على أن تطوير العلاقات مع المغرب يعد بوابة للدخول إلى القارة الأفريقية.

وأضاف المسؤول العراقي: “فتح السفارة المغربية في بغداد يعد الخطوة الأولى لتوسيع العلاقة بين البلدين.”

ونوه أن “العلاقات الاقتصادية كانت معدومة خلال الفترة السابقة ولم تكن هناك سفارة مغربية في بغداد، لكن مع وجود السفارة وبناء آليات أخرى تحدثنا عنها مع وزير الخارجية المغربي، فأن العلاقات بين البلدين ستكون نوعية ومتطورة في المستقبل القريب”.

وأضاف، أنه “لا اتفاق حالياً على توقيع اتفاقيات تجارية ولكن في المستقبل القريب سوف تكون هناك مجموعة من التفاهمات ومذكرات التفاهم إضافة إلى إعادة النظر في الاتفاقات السابقة بين البلدين”، مبينا، أن “الوضع الاقتصادي والسياسي في العراق وأيضا في المغرب يحتاج إلى إعادة النظر في هذه الاتفاقيات لكي يكون العمل وفق ظروف موضوعية جديدة”.

وتابع، أن “المغرب يعد بوابة للعراق للدخول إلى القارة الأفريقية، ونتيجة ظروف سابقة انعزل العراق عن كثير من الدول والدخول إلى المغرب مهم لأن المملكة تلعب دورا مهما خاصة في الجانب الاقتصادي في القارة الأفريقية”.

وأكد حسين، أن “هناك توجها وعملا من أجل فتح سفارات أخرى غير المغربية في العراق خلال الفترة المقبلة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock