رياضة

المغرب كرواتيا وبلجيكا: سيناريوهات التأهل والصدارة في مجموعة الموت

جمال اشبابي

منمباشرة بعد التعرف على نتائج مبارتي الجولة الثانية في المجموعة السادسة برسم منافسات الدور الأول من كأس العالم بقطر، تتناسل الأخبار والتقارير معلنة حسابات التأهل والريادة في مجموعة سميت بمجموعة الموت، وتضم بالإضافة لأسود الأطلس، بلجيكا، كرواتيا وكندا.

إذ اصبحت بموجب نتائج مباريات يوم الأحد الماضي، كرواتيا في المركز الأول برصيد 4 نقاط وفارق الأهداف +3. في يحين يحتل المغرب المركز الثاني برصيد 4 نقاط وبفارق أهداف +3. بينما تحتل بلجيكا المركز الثالث برصيد 3 نقاط وبفارق هدف -1. و تأتي كندا في المركز الرابع والأخير برصيد صفر نقطة وبفارق أهداف -4.

وتبعا لذلك، فكندا ودعت سباق التأهل إلى دور الـ16. ليبقى التنافس شرسا بين كرواتيا والمغرب وبلجيكا، إذن كيف للفرق الثلاثة أن تتأهل؟

فبالنسبة لكرواتيا، صاحبة المركز الأول مؤقتا، عليها أن لا تخسر أمام بلجيكا، وإذا وقع العكس، عليها أن تأمل خسارة المغرب ضد كندا مع الإحتفاظ بفارق هدف أقل.

أما أسود الأطلس، فيمكنهم التأهل بالفوز ضد كندا، وحتى الخسارة أمام هذه الأخيرة لا تعني الإقصاء في حالة خسارة بلجيكا أمام كرواتيا. وويمكن لأبناء الرقراقي المرور لدور الثمن، أيضا في حالة خسارة المنتخب المغربي أمام كندا بأقل من ثلاثة أهداف وتعادل بلجيكا (وحتى في حالة الخسارة بثلاثة أهداف لكن دون أن تسجل بلجيكا أكثر من هدفين).

وبخصوص منتخب الشياطين الحمر، فيمكنهم التأهل بفوزهم على كرواتيا، أو تعادل أمام كرواتيا بشرط أن يخسر المغرب بثلاثة أهداف (بينما سجل هدفين أقل) أو بأكثر من ثلاثة أهداف.

وبالنسبة لصدارة ترتيب هذه المجموعة، فعلى كرواتيا أولا أن لا يخسر أمام بلجيكا ويحصل على نتيجة أفضل أو نفس النتيجة مثل المغرب. ويجب على المغرب ضرورة الفوز على كندا بشرط أن تتعادل كرواتيا مع بلجيكا. أما بلجيكا فعليها الإنتصار على كرواتيا بشرط أن ينهزم المغرب ضد كندا.

وستلعب المباريات في نفس الوقت يوم (الرابعة بعد الظهر) لتحديد المتأهلين إلى دور الثمن، ويسجمع هذا الأخير بين متصدر المجموعة الخامسة والثاني من المجموعة السادسة يوم الإثنين 5 دجنبر 2022.

في يحين ستقام مباراة متصدر المجموعة السادسة مع المحتل المرتبة الثانية من المجموعة الخامسة يوم الثلاثاء 6 دجنبر.

وتتكون المجموعة الخامسة من منتخبات إسبانيا وكوستاريكا وألمانيا واليابان. قبل اليوم الأخير من المجموعة الخامسة، وبإستثناء إسبانيا، لم يتم بعد حسم تأهل باقي منتخبات هذه المجموعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock