رياضة

الفيفا “تصفع” الجزائر باعتماد جاساما في مونديال قطر وتهمش المغرب بجيد وزوراق في الـVAR

جمال اشبابي

تلقت الجزائر صفعة أخرى من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اليوم، بعد تمسكها بالحكم الݣامبي باكاري غاساما، الذي كان إسمه ضمن لائحة حكام تضم 36 حكما ميدانيا تم اختيارهم لكأس العالم 2022 المقرر إقامتها من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر في قطر.
في حين، تم تهميش التحكيم المغربي واختزال دور ممثليه وهما الحكمين رضوان جيد وعادل زوراق اللذان سيكتفيان بمراقبة غرفة الـVAR، ما اعتبره بعض المختصين بالإهانة.
وبالإضافة إلى غاساما، سيكون هناك خمسة حكام أفارقة للمشاركة في مونديال قطر، من بينهم الحكمة الرواندية سليمة ميكانيانݣا، والجزائري مصطفى غربال، والجنوب أفريقي فيكتور جوميز، والسنغالي ماجويت ندياي، والزامبي جاني سيكازوي.
ووصفت أوساط جزائرية، في منصات التواصل الإجتماعي، قرار الفيفا، بالمستفز، للاتحاد الجزائري لكرة القدم ولكل أنصار الخضرة، إذ على الرغم من الإنتقادات الموجة لغاساما خلال المباراة الفاصلة الأخيرة بين الجزائر والكاميرون والتي نتج عنها وضع الفيدرالية الجزائرية الكرة القدم لشكوى لدى الفيفا، إلا أن ذلك لم يغير شيئا.
واستأنفت الجزائر قرار لجنة التحكيم التابعة للفيفا واصفة تحكيم غاساما بـ “المشبوه”، ولكن الصفعة كانت قوية فعوض معاقبة “غاساما من طرف رؤسائه، حظي بشرف إدارة نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة في نونمبر المقبل في قطر”.
وكان سمعة غاساما، 43 سنة، جيدة وتعتبره الأوساط الكروية في إفريقيا والعالم، من أفضل الحكام الأفارقة قبل واقعة البليدة الشهيرة. لكن تربعه على لائحة حكام مونديال قطر، جاء ليأكد تمسك الفيفا به ورضاها عن ٱداءه، رغم أن الجزائر لم تكن الجهة الوحيدة التي احتجت على الحكم الغامبي، بل أعقبتها احتجاجات ليبية ومصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock