أضواء على مدار 24 ساعة

العيون تحتضن مهرجان القصيدة البدوية الحسانية

الشعر الحساني نبع المثل الإنسانية والقيم الجمالية

تحتضن مدينة العيون خلال الفترة ما بين 11 إلى 13 نونبر 2022 الدورة الرابعة (04) لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية.

وتنظم هذه الدورة التي اختارت شعارا لها ” الشعر الحساني نبع المثل الإنسانية والقيم الجمالية” من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتعاون مع ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، فيما تقام فعاليات المهرجان بكل من قصر المؤتمرات ودار الثقافة أم السعد بمدينة العيون.

وحسب بلاغ للمنظمين، إن الدورة التي تأتي في سياق احتفالات عيد المسيرة الخضراء في ذكراها ال47، فإنها أيضا تنظم في إطار حماية وصيانة التراث الثقافي الشفهي المغربي المتنوع والغني، وعملا بتنمية التعاون والشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، واعتبارا لمقتضيات الدستور الرامية إلى العناية بالثقافة الحسانية، لا سيما الفصل الخامس منه المتعلق بصيانة الحسانية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة.

ويهدف هذا المهرجان إلى صون التراث الشعري الحساني وإعادة الاعتبار للقصيدة البدوية الحسانية، بإحياء تقاليد إنشاد القصيدة البدوية الحسانية المغربية؛

كما يسعى إلى تعزيز التواصل الثقافي بين الشعراء الحسانيين بالمملكة والمساهمة في صيانة الموروث الشعري البدوي الحساني، كما تعد هذه التظاهرة الثقافية فرصة لتدوين وتوثيق التراث الحساني الشفهي في مجال الشعر.

وستعرف هذه الدورة مشاركة أزيد من 40 شاعرة وشاعرا من مختلف أقاليم جهة العيون الساقية الحمراء، وتكريم شعراء اعطوا الكثير للقصيدة البدوية الحسانية، فضلا عن أمسيات فنية تراثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock