العالم

الاتحاد الأوروبي قال إنه يمثل خطرا “مرتفعا جدا”: المتحور “أوميركون” (Omicron) يصدم أوربا والعالم

تعيش دول أوروبا، خاصة دول، فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، هولندا، تحت وطأة المتحور الجديد لفيروس كوفيد 19 والذي تمت تسميته، (Omicron) عقب تسجيل حالات إصابة مؤكدة، و أخرى تحت الاختبار، لمواطني هذه الدول، قادمين كلهم من جنوب افريقيا.

وفي فرنسا، تم اختبار مسافرين إيجابيين مساء الخميس في مطار أورلي. ووفقا لإذاعة أوروب 1، فإن المسافرين، كانا قادمين من جنوب إفريقيا. ومكّن الاختبار الأول من تحديد ما إذا كانت إيجابية بالنسبة لفيروس كورونا، واتصح أنه لم يكن متغير دلتا، الذي يمثل الغالبية في الوقت الحالي.

وطبقا، لما أوردت وسائل الإعلام الفرنسية، فإن نتائج التحليلات الدقيقة، لكشف المتحور الجديد، ستعرف يوم الاثنين المقبل.

ووفقا لهيئة الصحة الهولندية، التي تبحث في احتمال وجود المتحور الجديد، على تراب الأراضي المنخفضة، فإن الاختبارات التي أجريت على مسافرين كشفت إصابة 61 مسافرا منهم  بفيروس كوفيد 19، وكان هؤلاء على متن رحلتين قادمين من جوهانسبرج يوم الجمعة، وتم وضعهم في الحجر الصحي. في حين، الـ 531 راكبا الآخرين، الذين كانت نتيجة اختباراتهم سلبية، فتم إرغامهم على الحجر الصحي في مساكنهم أو مواصلة الرحلة نحو وجهات أخرى بالنسبة لغير المقيمين.

يأتي وصول المتحور الجديد، في الوقت الذي واجهت فيه أوروبا بالفعل تفشيا للحالات لعدة أسابيع وتشديد قيودها الصحية. وأعلنت هولندا، يوم الجمعة إغلاق الحانات والمطاعم والمتاجر غير الضرورية من الساعة 4:00 مساء حتى 04:00 صباحا.

وفي بلجيكا، تم اكتشاف المتحور الجديد، والذي يرمز له (B.1.1.529)، وقالت السلطات إن الشخص الذي وصل في 11 نونمبر وتم اختباره في 22 من نفس الشهر، جاء من مصر وعبر عبر تركيا. كما تم الإبلاغ عن حالة في هونغ كونغ، وواحدة في إسرائيل لشخص عائد من ملاوي وأخرى في بوتسوانا.

أما في ألمانيا، فأعلنت السلطات الإقليمية في ولاية هيس يوم السبت اكتشاف أول حالة مشتبه بها لمتغير “أوميكرو” في البلد، لشخص عاد مؤخرا من جنوب إفريقيا. وقال وزير الشؤون الاجتماعية الإقليمي كاي كلوزه على تويتر، “من المرجح أن يكون متغير (Omicron) موجودا بالفعل في ألمانيا”.

في أوروبا، أوصى الاتحاد الأوروبي بتعليق جميع رحلات السفر من جنوب إفريقيا وست دول أخرى في المنطقة. كما أوقفت العديد من الدول بما في ذلك المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وسويسرا الرحلات الجوية من هذه البلدان. وسيتم تطبيق هذا الإجراء بداية من يوم الأحد في روسيا، ويوم الثلاثاء في إسبانيا.

ويعتبر هذا النوع الجديد من فيروس كورونا، الذي تم اكتشافه لأول مرة يوم الخميس في جنوب إفريقيا، “مقلقا” بحسب منظمة الصحة العالمية.

وفقا لمجموعة خبراء منظمة الصحة العالمية، تشير البيانات الأولية حول هذا المتحور، إلى أنه يمثل “خطرا متزايدا للإصابة مرة أخرى” مقارنة بالمتغيرات الأخرى بما في ذلك دلتا، السائدة والمعدية للغاية بالفعل. إذ لم يسبب أي متغير مثل هذا القدر من القلق في العالم منذ ظهور دلتا.

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة، المتحور، على أنه “مثير للقلق” والذي تمت تسميته بـ B.1.1.529 من فيروس Covid-19، الذي تم اكتشافه في الأصل في جنوب إفريقيا والمسمى (Omicron).

ووفقا لوكالة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي، فإنه يمثل خطرا “مرتفعًا جدا” على أوروبا.

منذ نهاية عام 2019، أتى الوباء ما لا يقل عن 5.18 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وفقا لإحصاءات وكالة فرانس برس.

في جميع القارات، أغلقت العديد من الدول حدودها مع جنوب افريقيا والدول المجاورة لها. وتم فرض قيود منع السفر، إلى دول جنوب إفريقيا، بوتسوانا، وزيمبابوي، وناميبيا، وليسوتو وإسواتيني، وموزمبيق وفي بعض الحالات، ملاوي.

ومنعت الولايات المتحدة دخول المسافرين من جنوب إفريقيا باستثناء المواطنين الأمريكيين والمقيمين الدائمين في البلاد. كما تبنت كندا والبرازيل والعديد من الدول العربية بما في ذلك المملكة العربية السعودية الحظر. وستشدد اليابان قيود الدخول، مع عشرة أيام من الحجر للأشخاص القادمين من هذه المنطقة.

وشهدت أسعار النفط، التي سجلت يوم أمس الجمعة، أسوأ يوم لها منذ 17 شهرا ، وخسرت مؤشرات الأسهم في فرانكفورت 4.15٪ عند الإغلاق، وسجلت باريس أسوأ جلسة لها منذ مارس 2020 (-4 ، 75٪) ولندن منذ يونيو 2020. (-3.64٪). سجلت نيويورك أكبر انخفاض لها هذا العام (-2.53٪.)

وحسب أرقام منظمة الصحة العالمية، حصل ما يقرب من 54٪ من سكان العالم على جرعة واحدة على الأقل من لقاح كوفيد 19، ولكن تلقى 5.6٪ فقط في البلدان منخفضة الدخل، وفقا لموقع (Our World in Data) في جنوب إفريقيا، البلد الأكثر تضررا في القارة ، فلم يتم تطعيم سوى 23.8 ٪ من السكان بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock