مجتمع

أخبار زائفة تصاحب زلزال الحوز… رضيع يظهر عاريا، عواصف وأخبار أخرى زائفة

تصاحب الكوارث أيضا أخبار الإشاعة على مواقع التواصل الاجتماعي ما تزيد من التأثير النفسي سلبا على المواطنين والمواطنات، نرصد هنا أهم الأخبار الزائفة التي أعقبت كارثة زلزال الحوز، وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي من دون أن يتحرى أصحابها الحقيقة...

أضواء ميديا – و م ع

تصاحب الكوارث أيضا أخبار الإشاعة على مواقع التواصل الاجتماعي ما تزيد من التأثير النفسي سلبا على المواطنين والمواطنات، نرصد هنا أهم الأخبار الزائفة التي أعقبت كارثة زلزال الحوز، وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي من دون أن يتحرى أصحابها الحقيقة…

رضيع حديث الولادة يظهر عاريا انتشل من تحت الأنقاض

ينتشر على شبكات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر رضيعا حديث الولادة عاريا انتشل من تحت الأنقاض، وهو خبر زائف، ويتعلق الأمر بمقطع فيديو قديم، نشر في ماي سنة 2019 لطفل متخلى عنه مباشرة بعد الولادة.

عواصف رعدية قوية بعدد من مناطق المملكة

 – تم التداول على شبكة التواصل الاجتماعي أخبار تزعم أن المديرية العامة للأرصاد الجوية أصدرت نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي تتوقع فيها هطول أمطار غزيرة يومي الأربعاء والخميس في عدة مناطق بالمغرب، الخبر زائف بعد أن نفت المديرية العامة للأرصاد الجوية هذه المعلومات بشكل قاطع، وأكدت أنه ”على إثر مغالطات متداولة على شبكة التواصل الاجتماعي حول نشرة إنذارية تهم عواصف رعدية قوية تصل إلى 120 ملم ورياح قوية تصل إلى 95 كلم/الساعة”، فإنها “لم تصدر أي نشرة إنذارية بهذا الخصوص”.

وبحسب المديرية، فإنه يُتوقع ابتداء من يوم الأربعاء بعد الزوال، أن تهم بعض الأمطار والزخات الرعدية الضعيفة مرتفعات الأطلس المتوسط والسهول المجاورة.

 مصرع ستة أشخاص إثر سقوط صخور جبلية على طريق بإقليم تارودانت

يعتقد مستخدمو الإنترنت أن سقوط صخور جبلية على طريق تيزي إن تيست، الذي يربط مراكش بتارودانت، تسبب في مصرع ستة أشخاص كانوا يساعدون رجال الإنقاذ، هذا الخبر زائف، نفته السلطات المحلية بشكل قاطع.

تعذر الوصول إلى القرى المتضررة بسبب ارتفاع خطر انتشار الأوبئة

يتم تداول صورة على شبكات التواصل الاجتماعي تزعم أن السلطات أغلقت الطرق المؤدية إلى القرى المتضررة وتطالب المواطنين ” بتوجيه تبرعاتهم نحو مؤسسة محمد السادس، وهو خبر زائف نفته مصادر مأذونة بشكل قاطع.

غياب معدات طبية بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش

 يتداول على شبكات التواصل الاجتماعي محتوى يزعم بأن المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش يعاني من غياب المعدات الطبية، وه خبر زائف كذبته، في بلاغ توضيحي، إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش: “تكذب وتفند كل ما يروج من معلومات مزيفة في ظل هذه الظرفية الكارثية التي تمر منها بلادنا”.

وأورد البلاغ “يؤكد مدير المركز أن هذه المؤسسة الاستشفائية “منكبة على توفير الخدمات الطبية والرعاية الصحية اللائقة للضحايا والمصابين”.

طفلان ناجيان من زلزال الحوز يبكيان بسبب الجوع الشديد

تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن مشاهد لطفلين ناجيين من زلزال الحوز يبكيان بسبب الجوع، وهو خبر زائف، إذ يتعلق الأمر بمقطع تم تصويره قبل 6 أشهر في أفغانستان يتحدث فيه الطفل والطفلة باللغة الأفغانية مع الشخص الذي التقط الفيديو.

عالم الزلازل فرانك هوجربيتس قد يكون تنبأ بوقوع زلزال آخر في المغرب

الصور التي تم تداولها على شبكة الإنترنت، ونسبت إلى عالم الزلازل فرانك هوجربيتس تحذيرا بحدوث زلزال آخر في المغرب لا أساس لها من الصحة، هذا الخبر زائف، وقد نفى خبير الزلازل، على حسابه الرسمي على منصة “X” (تويتر سابقا)، ما تم تداوله حول توقعه حدوث زلزال آخر في المغرب، مبرزا أن إجابته كانت تتعلق بالزلزال الذي وقع يوم 8 شتنبر الجاري في إقليم الحوز، والهزات الارتدادية الناتجة عنه.

وكتب “يبدو أن بعض وسائل الإعلام  زعمت أنني +تنبأت+ بحدوث زلزال كبير آخر في المغرب. وهذا ادعاء عار من الصحة ، كنت أجيب على أسئلة تتعلق بالخطر الحالي (الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز)، فعادة بعد وقوع زلزال مثل الذي وقع في الثامن من شتنبر، تسجل هزات ارتدادية تكون أقل قوة  (  4إلى 5 درجات ). أما احتمال حدوث هزة كبيرة أخرى فضعيف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock